-->

اهمية كتابة السيرة الذاتية للأطباء CV

Dr Eman Masoud ديسمبر 14, 2023 ديسمبر 18, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: يحتاج الكثير من الأطباء إلي كتابة سيرة ذاتية لهم عند الالتحاق بوظيفة معينة ولكن بعضهم لا يستطيع كتابة سيرة ذاتية مما يجعله يواجه الكثير من المصاعب
-A A +A

يحتاج الكثير من الأطباء إلي كتابة سيرة ذاتية لهم عند الالتحاق بوظيفة معينة ولكن بعضهم لا يستطيع كتابة سيرة ذاتية مما يجعله يواجه الكثير من المصاعب نتيجة وجود الكثير من الأخطاء عند كتابة سيرته الذاتية والتي قد تتسبب في عدم قبوله في بعض الوظائف الهامة التي يريدها.

ففي الوقت الحالي يحاول الكثير من الأطباء كتابة سيرة ذاتية سليمة وجيدة لكي يتمكنوا من الالتحاق بوظائف جيدة في أفضل الأماكن سواء داخل مصر أو خارج مصر في أي من الدول الأخرى وبالتالي الحصول علي وظائف ومناصب مرموقة مما تجعلهم قادرين علي مواكبة عصرهم.

اهمية كتابة السيرة الذاتية للأطباء
اهمية كتابة السيرة الذاتية للأطباء

ما هي أهمية السيرة الذاتية للطبيب CV

كما أن السيرة الذاتية للطبيب مهمة جدا فهي تعبر عن رحلة الطبيب المهنية وتبرز أعماله ومهاراته وكذلك خبراته فلذلك فإن كتابتها يحتاج إلي دقة عالية ومهارة فيجيب علي الطبيب أن يركز في كل شئ عند كتابتها مثل عدد سطورها والمعلومات الشخصية التي يجب كتابتها والتاريخ الوظيفي له والمهارات.

وكذلك الجوائز والمنح التي حصل عليها الطبيب والخبرات التطوعية والدورات التي حصل عليها وكذلك المؤتمرات والمقابلات التي قام بها ومعلوماته التكنولوجية فيجب أن يوضح الطبيب كل هذه العناصر بإيجاز ووضوح تام  وكذلك لابد من توضيح الفجوات الزمنية في السيرة الذاتية.

خطوات كتابة السيرة الذاتية للأطباء CV

هناك بعض الخطوات التي لابد من الالتزام بها عند كتابة السيرة الذاتية لكي يتم كتابة سيرة ذاتية دقيقة وسليمة بدون أي أخطاء ويتم قبولها في جميع الوظائف الطبية التي يستطيع التقديم فيها سواء داخل مصر أو خارج مصر في أي من الدول الأخرى ومن أهم هذه الخطوات التي لابد من الالتزام بها عند كتابة السيرة الذاتية للأطباء ، مجموعة من الأمور سوف نستعرضها بالتفصيل في هذا الموضوع.

صحة المعلومات

إن السيرة الذاتية للأطباء مهمة جدا لتوضيح ما لديهم  من مهارات وكتابة ما يستطيعون القيام به فلابد من أن تكون هذه المعلومات الشخصية والمهنية صحيحة وبالفعل موجودة ليست مزيفة لأن عدم وجود هذه المعلومات من أسوء الأمور التي يرتكبها في حق نفسه أثناء كتابته لسيرته الذاتية فلابد من إرسال المعلومة بصورة حقيقية حتى يفهمها أصحاب العمل بوضوح.

فلابد من وجود جميع الدلائل والوثائق التي تؤكد الدورات التدريبية أو الشهادات التي تم الحصول عليها أو الحصول على شهادة خبرة من المكان التي تم الحصول عليه كما أن هذه الشهادات لابد من أن تكون سارية لأنها تتجدد وتتطور باستمرار .

كما أنه لابد من عدم وجود أي معلومة مهنية كاذبة لأن أصحاب العمل سوف يقومون بعمل اختبارات عملية وعند الفشل فيها لا يتم القبول في هذا العمل الجديد كما أنه قد يتم ترحيله من هذه الدولة إذا كان خارج مصر ويعتبر منتحل للمهنة ومزور للبيانات.

حجم السيرة الذاتية

لابد من أن تكون السيرة الذاتية مختصرة ودقيقة وموجزة ولكنها تحتوي علي جميع المعلومات و المهارات والخبرات التي توجد لدى الطبيب مما تسمح له القبول بشكل سريع حتى إذا كان حديثي التخرج.

كما أن طول السيرة الذاتية يعتبر مشكلة في طريق الأطباء خاصة حديثي التخرج مما تتسبب في عدم قبولهم وذلك لأنها تأخذ وقت طويل في القراءة من أصحاب العمل وقد لايستطيعوا قرائتها فيقوموا بعدم قبولهم في هذه الوظيفة.

لذلك لابد من كتابة سيرة ذاتية مختصرة وموجزة وقصيرة مع اشتمالها لجميع الخبرات والمهارات ولكن بعض التخصصات تحتاج الكثير من التفاصيل والشرح مثل تخصص الجراحة لأن هذه التخصصات تحتاج دقة في الشرح ويتم قبولهم بدقة عالية والنظر في كل مهاراتهم وخبراتهم فتكون عدد الصفحات في هذه التخصصات أكثر.

كما أن بعض الجهات والوظائف الطبية تقوم بتحديد عدد معين من الصفحات في السيرة الذاتية فيجب التقيد بهذا العدد ولا يجوز تعدى هذه الشروط المطلوبة من هذه الجهات والالتزام بها.

نوع المعلومات

 يقوم الطبيب بكتابة المعلومات بشكل دقيق ومنظم لكي يتم قبوله في هذه الوظيفة فاذا كان الطبيب حديث التخرج  فيقوم بكتابة الأعمال التطوعية والمشاركات التي شارك بها في الجامعة والمهام الأدائية لكي يقوم بلفت انتباه أصحاب العمل والحصول علي راتب مجزي.

كما يقوم الطبيب بكتابة تدريباته الصيفية كالمساهمة في العمليات الجراحية إذا كان في مجال الجراحة  وكتابة المهارات المكتسبة من الدورات التدريبية التي حصل عليها مثل قراءة التقريرات السرية أو اجراء الفحوصات الطبية للحفاظ علي سلامةو صحة المرضى أو تركيب الأجهزة أو إعطاء الحقن كل هذه المهارات تزيد من فرصة الالتحاق بالوظائف الطبية المرموقة والمتميزة.

كما يجب كتابة المعلومات المهنية وكتابة الوظائف والمستشفيات والعيادات التي قام بالعمل بها خلال تلك الفترة المهنية التي قضاها في مزاولة مهنة الطب وكذلك كتابة مراكز التحاليل أو العيادات الحاملة لاسمه.

الترتيب الزمني

بعض الوظائف وجهات العمل تحدد عرض المعلومات الخاصة بالطبيب من الأقدم إلي الأحدث كعرض فترة الدراسة ثم المهارات التي اكتسبها في كلية الطب ثم الخبرات التي اكتسبها أثناء مزاولته للمهنة حتي يوم تقديمه لسيرته الذاتية لهذه الوظيفة .

وبعض الجهات تريد كتابة المعلومات من الأحدث إلي الأقدم لكي يتم تقييم المهارات الحديثة الحاصل عليها ثم الرؤية بشكل سريع علي باقي المهارات القديمة  فلابد من اتباع الطريقة التي تريدها جهة العمل والالتزام بها فلابد من معرفة هذا الترتيب الزمني والالتزام به.

خلو السيرة الذاتية من الأخطاء

لابد من خلو السيرة الذاتية من الأخطاء اللغوية والإملائية وهذا شئ مهم جدا لأنها تمنع قبوله بشكل نهائي في هذة الوظيفة وتعد تقصير وعدم اهتمام بالسيرة الذاتية وكذلك توضح أنه سيصبح مقصر في وظيفته.

كما أن الكثير من أصحاب العمل يدققوا في اكتشاف الأخطاء لكي تصبح لهم حجة حتى لا يتم قبول الطبيب في هذه الوظيفة لذلك لابد من أن يكون الطبيب حريص جدا عند كتابة سيرته الذاتية حتى لايقوم بكتابة أي أخطاء في سيرته الذاتية.

فيجب علي الطبيب الدقة في كتابة كل حرف غعند كتابة سيرته الذاتية ومراجعة ما كتبه العديد من المرات وإدخاله في بعض المواقع التي تقوم بتصحيح جميع الأخطاء، كما أنه قد يتم استشارة بعض الأطباء الآخرين خاصة إذا كان الطبيب المتقدم يكتب بلغة أجنبية لأول مرة ،لأن احتمالية وقوعه في الأخطاء تكون كثيرة فيقومون بإرشاده إلي الكتابة الصحيحة بدون أخطاء.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr Eman Masoud

الكاتب Dr Eman Masoud

دكتورة وكاتبة وناشئة محتوى طبي على الانترنت أسعى الى تقديم الكثير من المعلومات الطبية بشكل مبسط

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3151729196330782963
https://www.tabebk-alyoumy.com/