-->

وصفات سحرية منزلية لعلاج السعال

Dr Eman Masoud سبتمبر 30, 2023 سبتمبر 30, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن السعال هو عباره عن الخروج المفاجئ للهواء عن طريق الحنجره مما يؤدي الي تطهير الممرات التنفسيه بصوره اراديه او غير اراديه من العوالق والجسيمات
-A A +A

إن السعال هو عباره عن الخروج المفاجئ للهواء عن طريق الحنجره مما يؤدي الي تطهير الممرات التنفسيه بصوره اراديه او غير اراديه من العوالق والجسيمات الغريبه وبالتالي حمايه الرئتين .

وقد تستمر الكحه لعده اسابيع ولا يقتصر علي الضيق فقط ولكن قد يصل الي عدم النوم واصابه المريض  بالارق والتعب وقد يؤدي أيضا الي الدوخه وكسر في الضلوع.

تهدئه الكحه بطريقه سهله ويسيره علي الرغم من أن تحديد سبب الكحه قد يكون أمرا ليس بسهل الا ان من الأسباب الشائعه لحدوثه هي الربو وافرازات الأنف الخلفيه وغيرها وبمجرد التخلص من هذه الأسباب يختفي الكحه بسهوله.

وقد يكون السعال مزمنا عندما يستمر لفتره طويله وفي هذه الحاله يعتبر مزعج ويؤثر علي مهام الشخص اليوميه ويعتبر هذا المرض من اكثر الامراض شيوعا والتي يذهب بسببها الكثير الي الأطباء. 

وسوف نوضح الكثير من الوصفات المنزليه الطبيعيه التي تخلصنا من الكحه بطريقه سهله وبشكل امن وكذلك بطريقه اقتصاديه موفره لاموالنا ويستفيد بيها كبار السن وكذلك  امنه بشكل كاف للأطفال والرضع وصغار السن.

وصفات سحرية منزلية لعلاج السعال
وصفات سحرية منزلية لعلاج السعال

اسباب خطر الكحه المزمنه

لكي نصل الي السبب الأساسي لحدوث السعال بطريقه دقيقه يكون هذا صعب جدا لذلك يوجد الكثير من الأسباب المحتمله لحدوث الكحه والتي سوف نتناولها كالاتي:

  • وجود عدوى في الجهاز التنفسي للانسان

حيث أن وجود عدوي نشطه في مجري الجهاز التنفسي للإنسان يؤدي الي استمرار الكحه لفترات طويله حتي عند  التخلص من باقي الاعراض.

  • وجود إفرازات انفيه فارزه للعاب باستمرار

هناك العديد من الغدد في الجيوب الأنفية والحلق، التي تقوم بافراز اللعاب بشكل مستمر ويومي والذي يعمل على تطهير هذه الممرات الانفيه ، وقد يبتلع الانسان هذه السوائل بشكل لا إرادي.

قد تؤدي هذه الإفرازات إلى تهيج والتهاب في هذه المنطقة، وهذا ما يؤدي الي حدوث الكحه الشديده .

  • داء الجزر المعدي المريئي

يحدث هذا المرض بسبب رجوع  أحماض المعدة إلى اتجاه للاعلي باتجاه الأنبوب الذي يصل بين المعدة وتجويف الفم، ما يؤدي الي التهاب مستمر في انسجة المريء، والحلق وبهذا يؤدي الي حدوث السعال المزمن.

  • الاصابه بمرض الربو

يعتبر الربو  واحد من اكثر الأسباب المعروفه للإصابة بالكحه المزمنه وهذا يحدث عند الاطفال وصغار السن وكذلك كبار السن ، وغالبا في معظم الحالات، تكون الكحه مصحوبه بضيق في التنفس و هناك بعض الأنواع من الربو الذي تعتبر السبب الرئيسي للسعال.

وكذلك بسهوله قد يختفي السعال الناتج من الربو وقد تزداد خطورته عند حالات محدده كالتعرض لهواء او مواد صوره أخري.   

  • بعض الادويه المستخدمه في علاج ضغط الدم

  حيث أن اخذ الأدوية المثبطة للأنزيم المحول للأنجيوتنسين والتي يكتبها الطبيب للأشخاص الذين يشتكون من ارتفاع ضغط الدم ، وكذلك يتوقف السعال بسهوله عند توقف هذا الدواء وقد يستمر لعده ايام وتصل الي شهر كامل .

  • وجود تـوسع في  القصبات الهوائية

حيث أن  تـوسع القصبات الهوائية أحد الأسباب التي تؤدي الي توسع في الشعب الهوائيه وقد يسبقه التهاب في الرئتين  وبالتالي يؤثر علي الرئه في التخلص من البلغم مما يسبب الكحه الشديده المصحوبه بالبلغم وضيق في التنفس .

  • حدوث التهاب في القصبات الهوائية

حيث أن وجود التهاب في القصبه الهوائيه يؤدي الي حدوث السعال الشديد المصحوب بالبلغم  وذلك نجده بصفه كبيره عند المدخنين.

  • الاصابة بسرطان الرئة

ويحدث ذلك بنسبه بسيطه عندما نجد شخص مصاب بسرطان رئه يشتكي من السعال خاصه اذا كان مدخنا 

  • الحالة الجنسية

يحدث السعال في النساء بشكل أكثر من الرجال.

المضاعفات التي تسببها الكحه المزمنه

ان السعال المزمن عندما يستمر لفترات طويله خاصه بدون استشاره الطبيب يؤدي الي الكثير من المضاعفات التي تعوق مهام المصاب ومن أهم هذه المضاعفات:

  1. حدوث صداع.
  2. الشعور بدوخة.
  3. زياده التعرق.
  4. سهوله البول.
  5. حدوث تشققات في الضلوع خاصة عند النساء هشه  العظام.

انواع مرض السعال المزمن

  • الكحة الجافة

تعرف أيضا بالكحة الناشفه ، فهي من أنواع الكحة التي لا تحتوي على خروج بلغم، وتحدث عند الالتهاب الذي يحدث في الحلق ، وغالبا  تاتي بعد امراض الجهاز التنفسي، كدور البرد أو الإصابة بفيروس كورونا.

  • الكحة الرطبة

وتسمي الكحه الرطبه بهذا اللاسم لانها تحتوي علي خروج مخاط أو بلغم، وقد ياتي معها  صوت أزيز في الصدر وقد يحدث ايضا ضيق تنفس.

  • الكحة الناتجة عن ادويه طبيه معينه

ان بعض الأدوية قد  تسبب الإصابة بالكحة الناشفه عند فتره تناولها فقط،  وبالتالي تتوقف هذه الكحه مع توقف هذه الادويه ، ومنها الادويه التي تستخدم لعلاج الضغط. 

  • كحة جافة تتحول بعد ذلك الي كحه رطبة

يمكن ان تتحول نوع الكحه من جافه الي كحه رطبه وذلك نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي في أغلب الاحيان وقد ياتي معاها صعوبة في التنفس أو آلام عند التنفس .

  • السعال الديكي

لقد سمي هذا النوع من الكحه بهذا الاسم  لأن صوتها ينتهي بصوت مثل صياح الديك، وتكون الكحة حادة وخطيره. 

  • السعال النباحي

 وهو ايضا ما يسمي بكحة الخانوق أو السعال النباحي، وسمي بذلك لانه يكون مثل صوت النباح، ويكون نتيجة فيروس تسبب في تورم الشعب الهوائية، وكذلك فانه  يصيب البالغين.

  • الكحة الموسمية

عندما يصاب الشخص بلإنفلونزا، والتي تعتبر من الأمراض الفيروسية الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، والتي تتسبب في الكحة الموسمية، وذلك يحدث في نهاية العام أو عند اقتراب شهر ديسمبر.

  • الكحة الليلية

 سميت هذه الكحه بهذا الاسم لانها تظهر  في الليل، ومن الاشياء التي تتسبب فيها  مثل الربو ومرض الارتجاع الحمضي.

وصفات منزليه سحريه بسيطة لعلاج السعال

هناك العديد من الاشياء الموجوده في بيوتنا والتي تساعدنا بشكل كبير جدا في التخلص من السعال بكل سهوله وبساطه وبطريقه فعاله جدا وبالتالي بشكل اقتصادي ومن أهم هذه الوصفات:

  • تناول العسل

اخذ ملعقة كبيرة من العسل كل بضعة ساعات في حال دوام السعال سوف يقضي علي السعال 

  • تناول الأغذية المليئة بالبروبيوتيك مثل اللبن
  • الغرغرة بالماء والملح

يستخدم الماء المالح للتخلص من التهاب الحلق حيث نقوم بخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب صغير من الماء الدافئ وذوبهم بالكامل  ثم تغرغر لمدة نصف دقيقه . ونكرر هذه الطريقة حتى نفاذ كل الماء.

  • استخدام خل التفاح

نقوم بتسخينه وشربه مثل الشاي مع إضافة ملعقة عسل أبيض صغيرة أو شربه باردًا مع عصير التفاح.

  • استخدام الزيوت العطرية

نقوم بغلي الماء ووضعه في وعاء. نتركه يبرد لمدة دقيقة تقريبا. نضف ٥ قطرات من زيت شجرة الشاي و٢ قطرة من زيت الكافور. نقلب الخليط جيدا نحرك الجسم لأسفل ونغطي الراس بمنشفة لمنع تسرب البخار. تنفس بعمق لمدة ٥ دقائق ٣ مرات يوميا. ويجب عدم ابتلاع زيت شجرة الشاي لأنه سام عند تناوله.

  • استخدام النعناع والزنجبيل في عصير الليمون . ويمكن ان نضف العسل إلى هذا الخليط لعلاج أكثر فعالية

نضف 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل ، وملعقة كبيرة من النعناع  إلى 4 أكواب من الماء. نغلي الماء ثم نخفض درجه الحرارة. ثم يترك على نار خفيفة حتى يتم تخفيفه، ثم نقوم بتصفيته. دعه يبرد لبضع دقائق، ثم أضف كوب من العسل مع التقليب حتى الذوبان. تناول ملعقة كبيرة كل بضع ساعات.  يمكن لهذا الخليط ان يحفظ في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أسابيع واستخدامه.

  • استخدام الكركم

 نقوم يخلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ أو الماء المغلي وتناوله يوميا .

  • تناول الزعتر

قد يتم إستخدام الزعتر في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي ، وذلك من خلال أن تقوم بغلي الماء ووضعه في كوب مع وضع ملعقتين صغيرتين من الزعتر لمدة 10 دقائق ، ثم نقوم بتصفيته ثم نقوم بتناوله .

إقرأ أيضاً:

كيفية علاج اللوز الملتهبة بطرق منزلية بسيطة

علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية

حيث يوجد الكثير من أدوية الكحة التي تحتوي على أعشاب طبيعية والتي يمكن أن يكون لها دور في التخلص من السعال وإزالة البلغم من الصدر. ومن الأمثلة على أعشاب يمكن أن تستخدم في كثير من ادويه السعال المختلفة ومنها:

  1. استخدام النعناع.
  2. اوراق اللبلاب.
  3. اليانسون.
  4. الزعتر .
  5. جذر الخطمي.

معالجه السعال بطريقه فعاله باستخدام الادوية

يوجد كثير من الادويه الطبيه التي تستخدم في العلاج والتخلص من السعال بأنواعه واعراضه التي تزعج المصاب به ومن أهم هذه الادويه المستخدمه بعد استشاره الطبيب هي:

  1. مضادات الهيستامين، والكورتيكوستيرويدات، وعقاقير منع الاحتقان. تعتبر هذه الأدوية العلاج القياسي لأنواع الحساسية والافرازات الانفيه.
  2. أدوية الربو التي تؤخذ في أغلب الوقت  عن طريق الاستنشاق. تمثل الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية واحده من اهم طرق العلاج الأكثر فعالية للسعال المرتبط بالربو.
  3. المضادَّات الحيوية. إذا كان سبب السعال المزمن هو عدوى بكتيرية، أو فطرية، فيجب ان يصف الطبيب أدوية  مضاد حيوي لعلاج هذه العدوى.
  4. إستخدام الحاصرات الحمضية : حيث يتم اللجوء اليها عندما لا يكون هناك أي جدوى في علاج الإرتجاع الحمضي ، حيث يتم علاجها بالأدوية أو حتى في بعض الأحيان قد تتطلب جراحة لبعض الأشخاص.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr Eman Masoud

الكاتب Dr Eman Masoud

دكتورة وكاتبة وناشئة محتوى طبي على الانترنت أسعى الى تقديم الكثير من المعلومات الطبية بشكل مبسط

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3151729196330782963
https://www.tabebk-alyoumy.com/