-->

كيفية التخلص من الصداع نهائياً

Dr Eman Masoud سبتمبر 15, 2023 يناير 27, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: إن الصداع من أشهر الأمراض التي تصيب الأفراد فلا يعتمد علي الجنس أو العمر ولكنه يحدث بشكل عام فيسبب الم في الرأس سواء في جانب واحد من الرأس أو الجانبين
-A A +A

إن الصداع من أشهر الأمراض التي تصيب الأفراد فلا يعتمد علي الجنس أو العمر ولكنه يحدث بشكل عام فيسبب الم في الرأس سواء في جانب واحد من الرأس أو الجانبين  وايضا في فروة الرأس ويحدث ايضا الم في الوجة والعنق وفي هذه الحالة يسبب الم شديد يسبب إزعاجه وقلقه.

كما أن الصداع قد يحدث نتيجة ضغوط نفسية أو عاطفية او إرهاق وإجهاد وغيرها من الأسباب الأخري كالتوتر وغيرها وقد يحدث ايضا نتيجة مرض طبي كارتفاع الضغط أو القلق أو أمراض نفسية اخري ويشعر المصاب بتعب شديد.

كيفية التخلص من الصداع نهائياً
كيفية التخلص من الصداع نهائياً

تأثير الصداع علي المهام والقضاء عليه

حيث أن الصداع قد يؤثر علي المهام اليومية التي يقوم بها الفرد فيكون غير قادر علي التركيز في مهامه وشغله ويؤثر عليه بالسلب ويزعجه وقد يؤثر ايضا علي تحصيله العلمي اذا كان طالب للعلم أو في دراسته فيجعله غير قادر علي التركيز . 

كما أن الصداع يدفع المصاب باستخدام كل الوسائل الممكنة للتخلص منه من شدة شعوره بالألم غير معلوم السبب في معظم الأحيان وقد يتحسن معظم المصابين اذا عدلوا من نظام حياتهم وأخذوا قسط من الراحة والاسترخاء أو في نهاية المطاف تناوله الأدوية الطبية العلاجية.

إقرأ أيضاً:

كيفية علاج الضغط المنخفض بفاعلية

كيفية التخلص من ضغط الدم المرتفع بشكل فعال

الأنواع المتعددة للصداع والمسببة له

يوجد نوعين رئيسيين للصداع تندرج تحتهم أنواع فرعية اخري تتنوع بتنوع المسبب وهنا نوعان من الألم والقلق ووجع الرأس وسوف نوضح هذين النوعين بالتفصيل في هذا المقال وهما ما سوف نستعرضه في هذا الموضوع بالتفصيل.

حدوث الصداع الأولي

وهو الذي يحدث نتيجة حدوث نشاط مفرط في العضلات الموجودة في الرأس أو الرقبة أو أي منطقة في الدماغ وقد يحدث ايضا نتيجة حدوث اضطراب في أحد المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ ويوجد أنواع كثيره من أنواعه كما يلي 

  • الصداع النصفي

وهو عبارة عن صداع قد يحدث في جهة واحدة فقط من الرأس وقد يظهر في صورة نوبات ويسبب الم شديد وقد يشعر فيه المريض بحدوث نبض وتختلف قوته ومدته ويحدث عند الكبار والبالغين وكذلك في الأطفال.

وهذا النوع يحدث بصفة أكبر في النساء عن الرجال وذلك بسبب اضطراب الهرمونات عندهم لكن السبب الرئيسي لهذا النوع غير معروف حتي الان .

  • الصداع العنقودي

يسبب هذا النوع من الصداع الم شديد للمريض وقد يحدث هذا النوع يوميا ويستمر لمدة أسبوع وعندما يخف منها المريض لا يصاب بعدها لفترة طويلة بألم في راسه قد تصل هذه الفترة الي سنوات .

ويقال ان  هذا النوع يحدث  نتيجة وجود عدة تحت المهاد الموجودة أسفل الدماغ لانها المسئولة عن إفراز السيرتونين ولكن السبب الرئيسي لها غير معروف.

  • صداع التوتر

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا وهو عبارة ايضا عن الم شديد يحدث في فروة الراس والرقبة نتيجة توتر العضلات الموجودة بها ويقال ايضا انه يحدث نتيجة وضعيات الرأس الخاطئة.

حدوث الصداع الثانوي

يحدث هذا النوع من الصداع بسبب مرض معين أو حالة طبية معينة عندما تحدث يكون من أثارها حدوث الصداع والألم الشديد الذي يشعر به المصاب ومن أهم هذه الأمراض المتسببه في هذا الصداع ما يلي 

  • صداع النزيف الدماغي

 يتجمع الدم الناتج من النزيف الدماغي ولان مساحة الجمجمة صغيرة يضغط علي الأنسجة الموجودة فيؤدي الي حدوث صداع وألم شديد وكذلك عند حدوث بالاورام سواء الحميده أو الخبيثة   .

  • الصداع العنقي

وهو يحدث نتيجة تلف في الاقراص بين فقرات العمود الفقري تؤدي الي حدوث ضغط عليها وكذلك علي العنق والرقبة فيشعره بالصداع الشديد. 

  • صداع الرعد المفاجئ

وهو صداع يحدث فجأة ويستمر لوقت صغير يصل الي٥ دقائق وذلك النوع يحدث نتيجة حدوث مشكلة في الاوعية الدموية الموجودة في الدماغ وفي هذه الحالة يحتاج الي العلاج الطبي مباشرة.

  • صداع نتيجة الجيوب الأنفية

وهذا الألم يحدث نتيجة تورم في أنسجة الجيوب الأنفية أو نتيجة التهاب فيها تحدث صداع شديد .

  • الصداع النخاعي

وهو الذي يحدث بعد البزل النخاعي ويحدث بسبب تسريب في السائل النخاعي أو نتيجة تخدير في العمود الفقري.

  • الصداع الناتج عن التهاب السحايا 

ويحدث هذا النوع نتيجة حدوث العدوات التي تصيب أنسجة النخاع الشوكي. 

  • الصداع الناتج عن خبطة في الرأس

وهو الصداع الذي يحدث نتيجة إصابة في الرقبة أو الرأس أو قد يحدث نتيجة حادث سيارة.

الأعراض الناتجة عن حدوث الصداع

يوجد الكثير من الأعراض التي يشعر بها المصاب بالصداع والتي تؤلمه بشدة وتؤثر علي مهامة وانشطتة اليومية المختلفة التي تسبب له الإزعاج والقلق الشديد وتجعله غير قادر علي القيام بوظائفه الحياتية ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالقئ والغثيان.
  • التحسس من الضوء والصوت.
  • قلة في التركيز.
  • الم شديد في أحد جوانب الرأس ويزداد بشدة مع الحركة.
  • الشعور بنبض في الرأس وحول العينين.

كيفية علاج الصداع بالأدوية الطبية

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج الصداع والقضاء عليه نهائيا وبالتالي يتخلص المصاب من الألم الشديد الذي كان يشعر به والازعاج الذي ينتج عنه ويكون قادر علي تأدية انشطتة اليومية ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • الاسترخاء والراحة

وهي من أهم الطرق التي يجب علي المصاب اتباعها عند إصابته بالصداع. 

  • استخدام المسكنات بدون استشارة الطبيب

وهي مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

  • استخدام مسكنات الألم بوصفة علاجية

 مثل بروبرانولول، ومضادات الاكتئاب  وبعض أدوية   المعالجة للصرع، ومضادات التشنجات مثل حمض الفالبرويك.

كيفية علاج الصداع في المنزل بسهولة

يوجد الكثير من النصائح التي يجب اتباعها عند الإصابة بالصداع وهذه النصائح منزلية بسيطه تستخدم عندما تكون درجة الصداع ضعيفة أو متوسطة للقضاء علية في المنزل بشكل بسيط ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة التمارين اليومية البسيطة

والتي تعمل علي إفراز المواد الكيميائية في الرأس والتي تساعد علي الاسترخاء والراحة وكذلك الشعور بالفرح.

  • استخدام المياة الدافئة ككمدات

وهذه تستخدم عندما يكون سبب الصداع حدوث تشنجات في العضلات وتستخدم هذه الطريقة في الحالات البسيطة فقط.

  • تجنب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين.

التخلص من الصداع باستخدام الأعشاب الطبيعية

يوجد الكثير من النباتات الطبيعية والأعشاب التي تستخدم في القضاء علي الصداع في البيت بطريقة يسيرة وبالتالي تحافظ علي وقت المصاب وبطريقة اقتصادية ومن أهم هذه المواد ما يلي:

  1. استخدام الزنجبيل.
  2. تناول النعناع.
  3. استخدام الثوم.
  4. تناول القرفة.
  5. استخدام الكركم.
  6. تناول أوراق الريحان .
  7. استخدام الفلفل.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr Eman Masoud

الكاتب Dr Eman Masoud

دكتورة وكاتبة وناشئة محتوى طبي على الانترنت أسعى الى تقديم الكثير من المعلومات الطبية بشكل مبسط

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3151729196330782963
https://www.tabebk-alyoumy.com/