-->

علاج الإسهال بطرق طبيعية سريعة وبسيطة

Dr Eman Masoud أغسطس 17, 2023 أغسطس 17, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: ان الإسهال لا يعتبر في ذاته مرض خطير ولكنه أقرب الي حاله يصاب بها الأفراد لفترات قصيره من الوقت قد تستمر لبضعه ايام ويحدث ثلاث مرات او اكتر من ثلاثه
-A A +A

ان الإسهال لا يعتبر في ذاته مرض خطير  ولكنه أقرب الي حاله يصاب بها الأفراد لفترات قصيره من الوقت قد تستمر لبضعه ايام  ويحدث ثلاث مرات او اكتر من ثلاثه يوميا  يحدث في هذه الفتره إخراج البراز بشكل متكرر بصوره سائله او رخوه او مل تسمي بمائيه وقد تتسبب في حدوث بعض المشاكل كالجفاف وذلك لانه يتم فيها فقدان كميه كبيره من السوائل .

ويمثل مرض الإسهال واحدا من أهم الأسباب التي تسبب وفاه الأطفال  بسبب حدوث الجفاف الكثير تحت سن الخامسه  وكذلك قد يستمر هذا المرض الي عده ايام فيفقد الجسم كميه مهوله من السوائل  كالماء والأملاح اللازمه لحياه الإنسان.

ويعتبر مرضي الإيدز ومرضي نقص المناعة  والذين يعانون من سوء التغذية  هم أكثر الناس عرضه لمخاطر هذا المرض والتي قد تقضي علي حياتهم وقد تكون سبب الاصابه من أمر بسيط كالزياده في تناول الشراب والطعام وكذلك تكون شديده اذا كانت بسبب اصابه بعدوى وفي ذلك الحاله تحدث اضطرابات شديده والتهاب في القناه الهضميه وغيرها وتصل الي ضعف عام وكذلك لفقدان الكميات الكبيره من السوائل والتي يحتاجها الجسم .

علاج الإسهال بطرق طبيعية سريعة وبسيطة
علاج الإسهال بطرق طبيعية سريعة وبسيطة

كيفية التعرف على اسباب الاسهال

ان الإسهال واعراضه من الأشياء التي تؤثر علي حياه اي شخص وتجعل يومه غير سهلا ولكن سوف يمكننا بسهوله جدا  علاج هذا المرض  في المنزل وذلك  بتغيرات بسيطة في النظام الغذائي الذي نتناوله بدون وصفة طبية لتهدئة هذا المرض ونتعلم كيفية معالجة سبب الإسهال بشكل جيد  ومنع الجفاف لجعل وقتنا أكثر راحه  .

ويعد الاسهال من اكثر الامراض التي تظهر علي الاشخاص سواء  كبار او صغار ومن اشهر الامراض التي تسبب هذا المرض هي العدوات البكتيريه والفيروسيه وغيرها من الامراض المختلفه الاخري التي سوف نتناولها.

إقرأ أيضاً:

التخلص من الإمساك بطرق منزلية بسيطة في دقائق

اسباب مرض الإسهال

يوجد الكثير من الأسباب المختلفه لمرض الإسهال والتي قد تكون عرضيه او مرضيه ومن أهم هذه الأسباب الأكثر شيوعا لحدوث الإسهال والتي من بينها ما يلي:

  • تناول العلاجات العشبيه والأعشاب

  ان هذه العلاجات العشبيه غالبا تحتوي علي ملينات التي تتسبب في حدوث الإسهال فعند استخدام أكثر من نوع من هذه الاعشاب يجب علي مريض الإسهال ان يوقف بعضها والفصل بينهم بأوقات زمنيه طويله.

  • استخدام بعض الادويه المسببه للاسهال

يمكن أن يكون هذا المرض من الاثار الجانبيه عند تناول بعض الادويه التي قد يوصفها الطبيب أو لا يوصفها ومن أهم هذه الادويه ما يلي:

- بعض من ادويه الاكتئاب

- معظم المضادات الحيوية 

- بعض مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد الماغنيسيوم.

- بعض من أدوية العلاج الكيميائي لعلاج السرطان.

  • مرض التهاب الأمعاء

 قد تشمل بعض أعراض مرض التهاب الأمعاء:

دم في البراز/تعب/حمى/آلام في المعدة/ وتشنجات.

 حيث لا يوجد علاج لمرض التهاب الأمعاء، لكن يمكن التحكم فيه  بتغييرات في نمط الحياه عند المريض.

  • العدوى

قد يوجد في  بعض الحالات  أن يؤدي الطفيليات المعويه إلى الإسهال  في هذه الحالات يجب اختبار البراز  لتشخيص العدوى الطفيلية ضروريا.

  • الاكثار في تناول الكحوليات أو الكافيين

 ان شرب الكثير من الكحول أو المشروبات الاخري  التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة ، يمكن أن تجعل البراز برازًا سائلاً ومائيًا. ويختفي الاسهال بسهوله  بمجرد التوقف عن تناولها.

  • الفيروسات

يوجد بعض الفيروسات التي قد تسبب  مرض الإسهال فيروس نورووك (المعروف أيضًا باسم نوروفيروس) ووجود الفيروسات الغدية المَعدية ووجود الفيروس النجمي والفيروس المضخم للخلايا والتهاب الكبد الفيروسي. ومن أهم أسباب  الإسهال  الحاد عند الاطفال ايضًا فيروس الروتا. ارتبط كذلك حديثا فيروس كرونا من الفيروسات التي تسبب الإسهال.

  • الجراحة

يمكن أن تسبب جراحات استئصال الأمعاء والمرارة الإسهال أيضاً.

  • الفركتوز

ان الفركتوز هو السكر الموجود  في الفاكهة والعسل. يوضع  في بعض الأحيان كمادة محلية لبعض المشروبات. وقد يسبب الفركتوز مرض الإسهال للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في هضمه.

  • المحليات الصناعية

من أهم هذه المحليات التي تسبب الاسهال هي السوربيتول والإريثريتول والمانيتول كما يوجد محليات صناعية غير قابلة للامتصاص توجد في العلكة وغيرها من المنتجات الخالية من السكر التي قد تسبب مرض الإسهال لبعض الأشخاص الأصحاء.

  • مرضي السكر.
  • فرط نشاط الغده الدرقيه.

الأعراض التي تسبب الإسهال

يوجد الكثير من الأعراض التي تظهر عند وجود مرض الإسهال والتي يعاني منها هؤلاء المرضي وتؤثر علي مهامهم وقضاء مهامهم اليوميه ومن أهمها:

  • الرغبه الشديده في التبرز. 
  • الشعور بالقئ.
  • وجود دم في البراز. 
  • الشعور بالغثيان.
  • وجود مخاط في البراز.
  • الشعور بتقلصات في البطن. 
  • الشعور بانتفاخ في البطن. 

المضاعفات التي يسببها الإسهال عند الكبار

قد يكون مرض الإسهال شديد جدا فيتسبب في حدوث الجفاف وفيه هذه الحاله يكون خطر شديد علي المريض لو لم يعالج ويوجد العديد من العلامات التي اذا وجدت دلت علي وجود جفاف عند البالغين وكبار السن ومن هذه العلامات:

  • الشعور بالعطش.
  • وجود جفاف في الفم أو الجلد.
  • التبول بشكل قليل أو عدم التبول.
  • الشعور بالضعف أو الدوخة.
  • بول داكن اللون.
  • الإرهاق الشديد.

مضاعفات الإسهال للرضع وصغار السن

كما أنه يوجد مؤشرات وأعراض أخري تدل علي وجود الجفاف عند الاطفال وصغار السن والرضع  ومن أهم هذه الأعراض والعلامات :

  1. عدم تبلل الحفاض الذي يرتديها الطفل المصاب بالاسهال لمدة ثلاث ساعات أو أكثر.
  2. وجود جفاف بالفم واللسان.
  3. الشعور بالحمي التي تتجاوز (39 درجة مئوية).
  4. البكاء الكثيربدون دموع.
  5. الشعور بالنعاس.
  6. ان تكون العينين او الخدين بشكل غائر.

طرق الوقاية من الإسهال

علي الرغم من اصابه الشخص بشكل عاجل ام آجل للفيروسات والعدوى باستمرار التي تتسبب في حدوث الإسهال الا انه هناك الكثير من الأشياء التي تساعد في التقليل والوقاية من حدوث الإسهال والاصابه به ومن أهم هذه الأشياء:

  • نظافه الطعام

فيجب استخدام نظافه صحيه للطعام حتي نحد من  الاصابه بالأسهال الذي يسببه التسمم الغذائي وذلك عم طريق : 

- التأكد من أن الطعام محفوظ بشكل جيد.

- غسل اليدين قبل الامل وبعده.

- عدم القيام بتخزين الطعام الني.

- يجب أن نطهو الطعام بشكل كامل وجيد.

- عدم اما الاطعمه منتهيه الصلاحية.

  • التطعيمات ضد بعض الفيروسات

مثل فيروس رولا الذي يتسبب في إسهال الرضع والاطفال وصغار السن :- وهو عباره عن قطرات توضع عن طريق الفم وتؤخذ بعدد جرعتين جرعه في  الشهر الثاني والجرعه الاخري في الشهر الثالث .

  • غسل الملابس الغير نظيفة

حيث يجب غسل الملابس الغير نظيفة وأغطية الفراش الملوثة بطريقه منفصله عن باقي الملابس الأخرى وفي أعلى درجة حرارة ممكنة ، وذلك بعد إزالة البراز عنها.عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة قبل انتهاء يومين على آخر نوبة إسهال. 

  • الابتعاد عن الاشياء التي تتسبب في أعراض الإسهال

يجب الابتعاد عن الأعراض التي تسبب المرض في الحالات الطبية او في بعض الحالات المرضية حيث يجب فيها على المريض أن يحدد الأغذية التي تسبب له الإسهال ويعمل على تجنبها والقيام بإيجاد بدائل صحية لها.

وكذلك في حالات الحساسية سواء حساسية الحليب أو حساسية القمح فيجب الابتعاد عن أنواع أغذية معينة قد تسبب الإسهال واستخدام البدائل لها والتي تساعد في الوقاية من الإسهال.

  • تنظيف أسطح الطاولات

يجب علينا تنظيف أسطح الطاولات والأسطح الأخرى التي يتم لمسها كثيرًا بمنظف قوي يقتل الفيروسات.

علاج الإسهال بشكل فعال في المنزل بطرق طبيعية

من السهل علاج الإسهال في المنزل بطرق طبيعيه سريعه جدا وبشكل فعال ومن أهم هذه الطرق في التخلص من الإسهال:

  • تناول  الكثير من السوائل

يجب شرب كميات كبيره من السوائل وتوزيعها على مدار اليوم  بهدف تعويض السوائل المفقودة وتجنب الإصابة بالجفاف.حيث الماء هو الحل الافضل، لكن يمكن تناول سوائل إضافيةاخري مثل تناول عصير لا يحتوي على قطع الفاكهة والمشروبات الغازية (بدون كافيين).

كما انه يفضل  شرب السوائل بين الوجبات المختلفه  بدلًا من تناولها خلال الوجبات، كما يجب عدم  تناول  الكافيين لانه مدر للبول.

  • تناول بعض الأطعمة التي تقي من الاسهال

يعتبر تناول طعام صغير ووجبات متكررة أفضل من تناول ثلاث وجبات أكبر في اليوم للوقايع وعلاج الإسهال.ومن أهم هذه الأنظمة الغذائيه الجيده:-

تناول بعض الأطعمة اللينة على سبيل المثل الموز والأطعمة المليئه بالبكتين على سبيل المثال الجزر الأطعمة المليئه بالبوتاسيوم، مثل البطاطا ، والبطاطا الحلوة الخضار المطبوخة كميات كافية من البروتين والأرز.

  • عدم تناول الأطعمة الدهنية

يجب على الشخص المصاب بالإسهال عدم تناول الأطعمة الدهنية، حيث يساعد تجنب الأطعمة التي تضغط على الجهاز الهضمي في علاج الإسهال وكذلك الأطعمة الحارة و الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصناعية.الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوزوتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

  • تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي عبارة عن  كائنات حية صغيره جدا دقيقه  مفيدة للجهاز الهضمي تعمل على دعم عمل الأمعاء والمساعدة في محاربة العدوى. كما انها توجد  في منتجات الألبان وبعض المكملات الغذائية.

وصفات منزلية سهلة وبسيطة للوقاية من الاسهال

يوجد بعض الوصفات البسيطة أن تساهم في علاج الإسهال في المنزل بسهوله في وقت قليل وبطريقه فعاله ومن هذه الوصفات التي سوف نتناولها بالتفصيل.

وصفة الزنجبيل لعلاج الإسهال.

وذلك عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقة  صغيره الحجم من العسل وتناولها، لكن تجنب شرب المياه بعدها مباشرة.

أو بطريقه أخري يمكن  إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى الشاي، لأن الشاي من الأشياء التي  تعمل على تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية، وتعد هذه الوصفة مفيدة لعلاج الإسهال الذي حدث بسبب تناول أطعمة ملوثة.

 تناول خل التفاح لعلاج الاسهال

حيث أن كل التفاح يعمل للقضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الإسهال. لذلك فان خل التفاح يعتبر من الأشياء  المفيده للقضاء على الإسهال الناتجة عن التهاب بكتيري.

تناول الليمون مع ملح لعبلج الإسهال

ان الليمون  يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، فهو لا يهدئ معدتك فقط، بل يعيد توازن درجة الحموضة في الجسم أيضًا.

طريقة التحضير:

- خذ كوبًا من الماء وأضف عليه ليمونة واحدة.

- أضف رشة ملح وقلبها جيداً.

- اشرب الليمون والماء المالح.

تناول عصير الرمان لعلاج الاسهال

يعتبر الرمان علاج فعال للإسهال، يمكنك شرب الرمان للحصول على نتائج سريعة لعلاج الاسهال.

طريقة التحضير:

- خذ بذور فاكهة الرمان واستخدم الخلاط لاستخراج العصير.

- اشرب كوبًا من عصير الرمان للراحة السريعة من الإسهال.

تناول النشا والليمون لعلاج الإسهال

خلط ملعقة من النشا مع ربع كوب ماء  وإضافة نصف ليمونة عليها وتحريك المزيج جيدًا وتناول ملعقة منه كل نصف ساعة وحتى تشعر بالتحسن. حيث يعمل الليمون والنشا على منع  مضاعفات الإسهال مثل الجفاف. 

أهم ادوية علاج الاسهال

عند استخدام الوصفات المنزليه لعلاج الإسهال ولم تعطي جدوي ولم يتوقف الإسهال ففي هذه الحاله يتم العلاج باستخدام الادويه الطبيه وكذلك تحت إشراف الطبيب ومن أهم هذه الادوية التي سوف نتناولها بالتفصيل في هذا الموضوع.

المضادات الحيوية أو مضادات الطفيليات لعلاج الاسهال

ان المضادات الحيوية والأدوية المضادة للطفيليات  تساعد فى علاج الإسهال الناشئ عن البكتيريا أو الطفيليات.  اما إذا أصابك الإسهال بسبب فيروس فلن تستفيد من المضاد الحيوي.

استخدام علاج محل السوائل لعلاج الاسهال

الافضل ان يعطيك طبيبك  السوائل والأملاح لتعويض ما فقدته ، ويعني هذا لمعظم البالغين شرب الماء المحتوي علي العصير ، وفي حالة إذا كان شرب السوائل يؤذي معدتك أو يؤدي الى حدوث القيء، هنا قد يوصي الطبيب بالحصول على السوائل عن طريق الوريد.

ان الماء بديلاً جيدًا للسوائل، لكنه لا يحتوي على الأملاح اللازمه والمعادن، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وهي مفيده جدا  لوظائف الجسم. 

اما عندالأطفال، يجب أن نسال الطبيب عن استخدام محلول فموي لتعويض السوائل مثل محاليل الجفاف للوقاية من الجفاف أو تعويض السوائل المفقودة.

ضبط الأدوية التي تتناولها

عند اخذ المضادات الحيوية  التي تسبب إصابتك بالإسهال، فقد يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة أو وصف دواء آخر.

علاج حالات كامنة

عندما يكون سبب الاصابه بالإسهال هو وجود حالة طبية اخري اكثر خطورة، مثل مرض التهاب الأمعاء، فسيقوم الطبيب على التحكم في هذه الحالة. قد يقوم بالتحويل  إلى متخصص، مثل طبيب أمراض الجهاز الهضمي، الذي يمكن أن يساعد في وضع خطة علاج أخري لهذا المرض.

شارك المقال لتنفع به غيرك

Dr Eman Masoud

الكاتب Dr Eman Masoud

دكتورة وكاتبة وناشئة محتوى طبي على الانترنت أسعى الى تقديم الكثير من المعلومات الطبية بشكل مبسط

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

3151729196330782963
https://www.tabebk-alyoumy.com/